الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 صيدلية الاعشاب 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديـــ الموقع ـــــر
Admin
avatar

عدد الرسائل : 445
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: صيدلية الاعشاب 1   الأربعاء مارس 26, 2008 4:55 am

*** النعنــاع ***

وهو نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجره عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهى يمكن أن تبقى فى الأرض إلى ثلاث سنوات ، بعدها تفقد خواصها وفاعليتها . وهى تقطف أوراقها الخضراء وتجفف فى الظل ثم تستحق و تنخل وتستعمل حين الحاجة .والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنه للتشنجات ، وهو يؤكل طازجا لفتح الشهية ومع السلطه ويصنع منه شراب النعناع وهو لذيذ الطعم ومفيد جدا وذلك بأن توضع عدة أوراق نعناع فى فنجان ماء مغلى ويحلى بالسكر ويترك دقيقتين ويشرب ساخنا ، ويضاف مسحوق النعناع المجفف إلى بعض الأطعمة فيزيد فى طيب نكهتها ويخفف من تاثير الحموضة على الجسم . ويحتوى النعناع على قيمتة غذائية رائعة فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان ، واوجع المعدة والمغص والحموضة والفواق ( الزغطه 9 ، ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد فى النقرس والحكة والبواسير (1) ، وماؤه إذا وضع معه السكر كان شربا قاطعا لأنواع الصداع وضعف البصر وآلام الرأس وينقى الصدر من البلغم ويسكن وجع الأسنان إذا مضغت أوراقة الخضراء ، وهو مفعول مضاد للتشنج
النعناع البلدى

.0* طريقة إستعمالة *0.
يجهز مستحلب النعناع بإضافة ملعقة كبيرة من مطحون الأوراق الجافة لكل فنجان من الماء الساخن ويشرب من 2-3 مرات يوميا ويمكن مزجه بالحليب

.0* موانع الإستعمال *0.
يمنع فى حالات الحميات وعند وجود استعداد للقىء لأنه يثيره ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش.

.0* الفوائد الطبيه للنعناع البلدي *0.
يقول داود الانطاكى فى التذكرة :"النعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة ويطرد الديدان بالعسل والخل وإن أكل منع الطعام من أن يحمض ويسكن وجع الأسنان ويقوى القلب وينبغى أن يخفف فى الظل لتبقى قوته عطريه -يستعمل النعناع كمهدأ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويفيد فى علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوى وآلام الحيض -ويستعمل كغرغرة للأسنان ويستخدم لعلاج التهابات الثدى بالنسبة للمرضعات

.0* النعناع وعلاج القرحة *0.
أثبتت التجارب المخبرية أن نبتة النعناع لها دور مفيد في علاج القرحة المعدية . وذكر الدكتور أحمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية ونائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في حديث أجراه مع وكالة الأنباء الأردنية " بترا " أن مستخلص النعناع أظهر نتائج جيدة كمسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات .

وأضاف أن شرب منقوع النعناع يعتبر فاتحا للشهية كما يساعد على عملية الهضم ويستخدم مستخلص أوراقه كطارد للغازات في حالات الانتفاخ والمغص ومسكن ومضاد للتشنجات وآلام المعدة ومسكن ومطهر في حالات التهاب البلعوم ، ويدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية .

وأوضح أن استعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ كما لا ينصح بإعطائه للأطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الميثول .


.0* الكـرفس *0.

الكرفس عشب ثنائي الحول، له جذر وتدي مغزلي وساق جوفاء، قائمة. يكون في الموسم الأول من نموه حزمة أو باقة من الأوراق الجذرية ذات أعناق طويلة غليظة تؤكل، وثمرة النبات جافة منشقة تنقسم إلى ثمرتين.

يعرف الكرفس علمياً باسم Apium gnaveolens من الفصيلة الخيمية.

وهناك أصناف مختلفة من الكرفس تستعمل أوراقها وأغصانها وجذرها الضخم الكثير اللب ومن أهم هذه الأصناف الكرفس اللفتي وهو تنوع من الكرفس الأصلي، وجذره يشبه اللفت ويعتبر من الأغذية الطبية الجيدة.المحتويات الكيميائية للكرفس:يحتوي الكرفس على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت مركب الليمونين والذي يشكل ما بين 60 70% من محتوى الزيت والفتاليدات وبيتاسيلينين.

كما يحتوي على كومارينات وفورانوكومارينات وفلافونيات.الاستعمالات:يستعمل الكرفس على نطاق واسع، فهو كأحد الخضر المألوفة فيعتبر من الأعشاب القديمة التي ثبت أنه زرع منذ ما يزيد على 3000سنة لا سيما في مصر، وقد عرف في الصين في القرن الخامس قبل الميلاد.

واستخدم الكرفس تاريخياً كغذاء، وكانت النبتة بأكملها بما فيها البذور تستخدم طبياً من أزمنة قديمة جداً، حيث كانت تستخدم لعلاج المشاكل البولية ومشاكل التهاب المفاصل كطاردة للأرياح ولها مفعول مهدئ. ونظرا لخصائص الكرفس المدرة للبول فقد أدخل في النظام الغذائي لمرضى القلب والكليتين والكبد وكل أولئك الذين يحتاجون إلى طرح فائض ماء جسدهم ومعه السموم وبقايا الجسم. ولذلك ينصح بتناول عصير الكرفس في الأنظمة المنحفة وتجري في الولايات المتحدة معالجات حقيقية تهدف إلى التنحيف باستعمال الكرفس






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkhelforever.yoo7.com
 
صيدلية الاعشاب 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجم نادر قيراط :: الصحة والاسرة :: الصحة العامة-
انتقل الى: