الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التغير المناخي .. أخطار و أعقاب يودي لتغير جيولوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديـــ الموقع ـــــر
Admin
avatar

عدد الرسائل : 445
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: التغير المناخي .. أخطار و أعقاب يودي لتغير جيولوجي   الأربعاء مارس 26, 2008 4:35 am

يبدو أن الأرض قد دخلت حقبة جيولوجية جديدة بسبب التغيرات التي أحدثها الإنسان في مناخ الأرض، وأدت بدورها إلى تأثيرات دراماتيكية طويلة الأجل على الأرض برا وبحرا. هذا ما خلصت إليه دراسة مناخية جيولوجية جديدة وأورده تقرير لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.
وكان فريق من علماء الجيولوجيا قد انطلق في هذه الدراسة من قناعة بأن البشر قد غيروا عناصر جيولوجية كوكب الأرض تغييرا بالغا منذ قيام الثورة الصناعية حوالي مطلع القرن الـ19.
وقد وصل هذا التغير إلى حد أننا أصبحنا نعيش في حقبة جيولوجية جديدة وغير مسبوقة في الأحقاب الجيولوجية الغابرة، وأطلق هؤلاء العلماء على الحقبة الجديدة اسم "أنثروبوسين"، أي الحقبة الإنسانية الحديثة، وهي قد بدأت عندما اختتمت أو انتهت حقبة الهولوسين (فعليا) حوالي العام 1800م.
وقد اقترح هؤلاء العلماء أن تعترف رسميا بالحقبة الجيولوجية الجديدة الهيئة العالمية المسؤولة عن صياغة وإقرار المصطلحات الجيولوجية.
يقول الدكتور يان زالاسيوتج الأستاذ بجامعة ليستر البريطانية رئيس لجنة علم الطبقات الجيولوجية لدى الجمعية الجيولوجية في لندن، إنه لدى قيامه مع زملائه ببحث واستكشاف الأدلة الجيولوجية العلمية وجدوا أن هناك إمكانات أو تغيرات تبرر استخدام مصطلح حقبة الأنثروبوسين Anthropocene.
حقبة التأثيرات البشرية فقد تبين أن العمليات البيئية على سطح الأرض هي بالفعل مختلفة عما كانت عليه قبل بدء عصر الثورة الصناعية، بما يظهر أن جيولوجيا الأرض قد تغيرت بالفعل. ويعتقد هذا الفريق من علماء الجيولوجيا أن نشاط البشر على سطح الأرض على مدى الـ200 عام الماضية قد أدت إلى تحولات عالمية في أنماط تآكل وترسب الرواسب الأرضية.
كذلك أحدث النشاط البشري اضطرابا في دورة الكربون (المتصلة بغازات الاحتباس الحراري الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري كثاني أكسيد الكربون) ودرجات الحرارة العالمية.
وأطلقت عملية انقراض واسعة النطاق للحيوانات والنباتات، كما تسببت في رفع مستويات الأحماض في المحيطات. ويضيف الدكتور زالاسيوتج أن سيطرة البشر على كوكب الأرض قد أدت إلى تغير فيزيائي واسع للأرض إلى درجة عدم وجود ما يبرر الاعتقاد بأننا لا نزال في حقبة الهولوسين الجيولوجية.
والمعلوم جيولوجيا أن هذه الحقبة قد بدأت لدى ارتفاع درجات حرارة العالم بنهاية آخر عصر جليدي منذ 10 آلاف سنة قبل الميلاد، وعاش فيها الإنسان "العاقل" منذ ذلك الحين. يذكر أن تعبير حقبة الأنثروبوسين، ويعني حقبة التأثيرات البشرية على جيولوجية الأرض، قد صاغه في العام 2002 بول كروتزن، الفائز بجائزة نوبل في العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkhelforever.yoo7.com
 
التغير المناخي .. أخطار و أعقاب يودي لتغير جيولوجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجم نادر قيراط :: دراسات :: شوؤن بــيئــية-
انتقل الى: